الموعد اليومي - يومية وطنية

الجمعة, 31/10/2014

Font Size

Screen

Profile

Layout

Menu Style

Cpanel

علماء الجزائر: عباس بن الشيخ الحسين

الشيخ عباس عالم، أديب ومناضل جزائري من كبار رجالات الإصلاح الديني، الاجتماعي والسياسي في الجزائر، ولد

سنة 1912م في الزّاوية التي تحمل اسم جدّه قرب ميلة في ناحية قسنطينة بالشرق الجزائري، ولم تُلزم هذه الزاوية نفسها بطريقة صوفية بعينها، مكتفية بالعمل الاجتماعي والتربوي الإسلامي، وبعد حفظه القرآن الكريم وتلقيه التكوين الأول في الفقه المالكي واللغة العربية على يدي مشايخ الزاوية العائلية، سافر مع أخيه إلى تونس للدراسة العليا في جامعة الزيتونة، وما لبث أن قرر الذهاب إلى المغرب حيث درس بجامعة القرويين بفاس وتخرّج منها محصلا على درجة العالمية.

انخرط إثر عودته من المغرب في صفوف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وسريعا ما أصبح عضوا لمكتبها الدائم، ولخطابته وتفوهه وقوة إقناعه، انتخبه رفقاؤه من أعضاء الجمعية متجولا عاما لمؤسستهم. صاحب الشيخ عباس الإمام عبد الحميد بن باديس وتأثر بنهجه الإصلاحي وأفكاره التجديدية ومحاربته للخرافة والدجل والتواكل لكونها ركائز لبقاء الهيمنة الفرنسية.

وعند اندلاع الثورة الجزائرية والحكم عليه ورفاقه بالإعدام من طرف السلطات الاستعمارية سافر متخفيا مع الأستاذ أحمد توفيق المدني إلى فرنسا ومنها إلى سويسرا ومن ثّم إلى القاهرة حيث شاركا في تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة برئاسة فرحات عباس، ثم ذهب الشيخ عباس ممثلا لهذه الحكومة وللثورة الجزائرية في المملكة العربية السعودية. ثُبّت الشيخ عباس رسميا كأول سفير للجزائر المستقلة في المملكة العربية السعودية، لكنه ما لبث أن استقال، وعُين بعد ذلك أول رئيس لمكتب مقاطعة إسرائيل في الجامعة العربية، كما عيّن أول رئيس للمجلس الإسلامي الأعلى الحديث التكوين بالجزائر في سنة 1982م، وبعدها تم تعيّينه سفيرا في إندونيسيا ولكنّه رفض الذهاب إليها لاعتقاده أنه لا يستطيع خدمة بلده إذ هو لا يحسن اللغة الإندونيسية ولا الإنجليزية، وفضل البقاء في وطنه مبتعدا عن كل عمل رسمي مدّة ثلاث عشرة سنة، مكتفيا بالتطوع كخطيب للجمعة بالجامع الكبير بالجزائر العاصمة. وافق على تنصيبه عميدا للمعهد الإسلامي وإماما لمسجد باريس الكبير، خلفا لحمزة أبو بكر وبقي هناك باذلا جهده في لم شمل المسلمين والدفاع عن حقوقهم إلي أن وافته المنية في 3 ماي سنة 1989م.

Add comment


Security code
Refresh

You are here صفحات أخرى الشريعة و الحياة علماء الجزائر: عباس بن الشيخ الحسين
jQuery lightbox clone - prettyPhoto - by Stephane Caron