الموعد اليومي - يومية وطنية

الخميس, 02/10/2014

Font Size

Screen

Profile

Layout

Menu Style

Cpanel

المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق"سنتابع نسمة قضائيا في عقر دارها إن رفضت دفع حقوق الفنان الجزائري" المجاورة سامي ابن الشيخ الحسين لـ "الموعد اليومي": اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الأمنية الجزائرية ساهم كثيرا في محاربة الإجرام على الملكية ا

على هامش الندوة الصحفية التي عقدها مدير "لوندا" بنادي عيسى مسعودي "الموعد اليومي" اقتربت منه وحاورته في عدة نقاط خاصة بذكرى تأسيس "لوندا" والاحتفالات بها وأمور أخرى تابعوا التفاصيل في هذا الحوار.

 

س: كيف تقيمون نشاط الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بعد 40 سنة من التواجد في الميدان؟

ج: قبل أن تصبح (ONDA) مؤسسة عموموية جزائرية سنة 1973 فهي كانت موجودة في سنوات الـ 40 ـ 60 تحت لواء المكتب الإفريقي لحماية المؤلف، وبعدها النـظام التشريعي تطور حيث صدر في سنة 1973 قانون حق التأليف الذي سمح بتأسيس " لوندا" وفي 1997 صدر قانون خاص بالحقوق المجاورة وكان هناك تعديل ثالث في 2003

وسمحت هذه القوانين   للواندا أن يكون لها 2000 فنان منخرط، 9000 مؤلف و 200 منتج موسيقي.

وما أنجزناه خلال 40 سنة من التواجد في الميدان نفتخر به ونسعى جاهدين للمزيد وهذا دائما لخدمة الملكية الفكرية وحماية الإبداع.

س: ما المغزى من تنظيم أول صالون وطني للإبداع في هذه الذكرى؟

ج:الهدف الأكبر من إقامة هذا الصالون الخاص بالإبداع والذي يحضره كل المبدعين الجزائريين من الحقل الثقافي والفني هو ترسيخ ثقافة الدفاع وحماية الملكية الفكرية لدى الأطفال والشباب

س: لقد أبرمتم عدة اتفاقيات تعاون مع مؤسسات جزائرية وعالمية لمكافحة الإجرام والتعدي على الملكية الفكرية، حدثنا عن أبرز هذه الاتفاقيات؟

ج: في الجزائر وفي أكتوبر 2012 أبرمنا برتوكول اتفاق مع مديرية الأمن الوطني وأشكر بالمناسبة السيد المدير العام للأمن الوطني على إلتزامه ومساعدته الكبيرة لنا في خدمة الإبداع بفضل الشرطة حيث رجال الأمن يتدخلون في كل مرة لمحاربة القرصنة لسحب الأشرطة الفنية وكل المصنفات المقلدة من السوق.، وهذا يخدم الابداع والمبدع الأصلي كثيرا، وأبرمنا أيضا خلال هذا الأسبوع مع مدير الدرك الوطني اتفاقية مماثلة، وفي المستقبل القريب ستكون لنا إتفاقية تعاون مع الجمارك ونناشد العدالة أيضا مساعدتنا في هذا الأمر ولنا 48 عقدا مع المؤسسات الأجنبية لحماية حقوق المـؤلف من 41 دولة أجنبية

س: فيمَ تكمن مساعدة العدالة لكم في هذا المجال، هل في النصوص القانونية أم في التدخل المباشر لمكافحة إجرام الملكية الفكرية؟

ج: النصوص القانونية موجودة ونناشد العدالة مساعدتنا في تطبيق وتنفيذ هذه القوانين ميدانيا.

س: وماذا عن السرقة الفنية بين الفنانين حيث هناك عدة مطربين يلجأون لإعادة أغاني غيرهم دون طلب الإذن من صاحبها، ما هي الإجراءات المتخذة ضد هؤلاء من طرفكم؟

ج: أولا المطرب هو مؤدي لا علاقة له بهذا الأمر، لأن الحقوق المادية تذهب لصاحب الأغنية الأصلي وليس لمن أعادها وأنا لست ضد إعادة أغنية الباجي مثلا من طرف عدة مطربين لأن هذا الأمر سيعود بالإيجاب على صاحب الأغنية (المؤلف) وليس مؤديها والحقوق المادية تعود للأول. وإن رفضنا معناه أننا منعنا هذا المؤلف من مدخول.

فقط أشير في هذا الشأن أنه إذا كان صاحب التأليف الأصلي للأغنية  رفض إعادة أغانية فلا يمكننا الترخيص لأي مطرب إعادة هذه الأغاني ونطلب منه التفاهم مع صاحب الأغنية الأصلي لإحضار الترخيص.

س: وماذا عن الاستيلاء على حقوق المؤلف من طرف القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة وقناة نسمة أي التي تبث وتستغل أعمال الفنانين الجزائريين دون دفع حقوقهم المادية؟

ج: بالنسبة للقنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة سنطالبها بدفع حقوق الفنانين، أما بالنسبة لقناة نسمة فقد تحدثنا مع مديرها ليدفع حقوق المؤلفين والفنانين الجزائريين الذين يستغل مؤلفاتهم وأعمالهم وقد وعدنا بتسوية هذه الوضعية عن قريب.

س: كيف ستتصرفون مع قناة نسمة إذا لم تدفع حقوق المؤلفين الجزائريين؟

ج: سنرفع ضدها دعوى قضائية في المحكمة التونسية لنسترجع حقوق فنانينا.

 

Add comment


Security code
Refresh

You are here الحوارات المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق"سنتابع نسمة قضائيا في عقر دارها إن رفضت دفع حقوق الفنان الجزائري" المجاورة سامي ابن الشيخ الحسين لـ "الموعد اليومي": اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الأمنية الجزائرية ساهم كثيرا في محاربة الإجرام على الملكية ا
jQuery lightbox clone - prettyPhoto - by Stephane Caron